مـحـافـظـة حـلـوان إدارة حـلـوان الـتـعـلـيـمـيـة
مـدرسـة أم الأبـطـال الإعـداديـة بـنـات
المجال الســابع ( المعــلم ) :
رمز الممارسة
الممارسات التقدير وفق الأدلة والشواهد
1 2 3 4 الأدلة وا لشواهد
7- 1 التخطيط لعمليتى : التعليم والتعلم
7-1-1- يخطط المعلم للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النموالمتكامل لشخصية المتعلم (معرفيا – مهاريا – وجدانيا ) 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/وثائق
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التى تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعي وثائق ة/
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء. 3 ملاحظة/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7- 2 تنفيذ عمليتى : التعليم والتعلم
7-2-1 يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين.
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-1-6 ينمى المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
7-2-2-1 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية/ وثائق
7-2-2-2 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية. 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى عمليتى التعليم والتعلم 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.( الكتاب المدرسى – الأدلة – الأقراص المدمجة – الإنترنت - .......) 3 وثائق / ملاحظة
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء 3 وثائق
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتى ، لتحديد نقاط القوة والضعف لديه وعلاجها 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.( موهوبين – متفوقين – ذوى الإعاقة وصعوبات التعلم ) :
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية وإثرائية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة 3 ملاحظة/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-2-5-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوى الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة التربوية 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الإحتياجات الخاصة 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال.
7-2-6-1 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ) 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-2-6-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تربوية جماعية وفردية ،لحل المشكلات والقضايا. 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) 3 ملاحظة/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية / وثائق
7-2-6-4 يستخدم أنشطة اثرائية متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية وثائق
7-3 استخدام اساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم اساليب التقويم الشفهى 3 ملاحظة/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية / وثائق
7-3-1-2 يستخدم المعلم اساليب التقويم التحريرى ( مقالى – موضوعى ) 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-3-1-3 يستخدم المعلم اساليب التقويم العملى 3 مقابلة فردية / مقابلة جماعية / وثائق
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز فى متابعة اداء المتعلمين 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-3-1-5 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته 3 وثائق
7-3-1-6 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقييم الجانب المهارى 3 وثائق
7-3-1-7 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقييم الجانب الوجدانى 3 وثائق
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتى للمتعلمين 3 وثائق / ملاحظة
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم 3 وثائق / مقابلة
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم 3 وثائق / مقابلة
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-3-2-2 يطلع المعنيين ( أولياء الأمور، الأخصائيين ) على نتائجالتقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين . 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين 3 وثائق / ملاحظة
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم / بطىء التعلم . 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-4 الإلتزام بأخلاقيات المهنة :
7-4-1 يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخا صفيايشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الأخر 3 وثائق / ملاحظة
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ، ومساواة، وعدالة . 3 وثائق/ مقابلة فردية / مقابلة جماعية
7-4-1-3 يراعى ردود أفعاله فى ممارساته وأدواره . 3 وثائق / ملاحظة
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة . 3 وثائق / ملاحظة
مـحـافـظـة حـلـوان
إدارة حـلـوان الـتـعـلـيـمـيـة
مـدرسـة أم الأبـطـال الإعـداديـة بـنـات
المجال الســابع ( المعــلم ) :
الوثائق المؤيدة للممارسات
رمز الممارسة
الممارسات الوثــــــــائق
7-1 التخطيط لعمليتى : التعليم والتعلم
7-1-1- يخطط المعلم للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النموالمتكامل لشخصية المتعلم (معرفيا – مهاريا – وجدانيا ) سجل تحضير الدروس / تحليل المنهج الدراسى
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين سجل تحضير الدروس / تحليل المنهج الدراسى
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا تحليل المنهج الدراسى للمواد المختلفة /دفتر التحضير للدروس
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين ادوات التقويم / ملف الإنجاز /
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التى تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة ملف الإنجاز / سجل تحضير الدروس /خطة المنهج
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين ملف الإنجاز / سجل تحضير الدروس /خطة المنهج
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ملف الإنجاز / سجل تحضير الدروس /خطة المنهج
7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء. ملف الإنجاز / سجل تحضير الدروس /خطة المنهج
7-2 تنفيذ عمليتى : التعليم والتعلم
7-2-1 يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين.
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
7-2-1-6 ينمى المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه التقارير للموجه / دفتر الزيارات للمدرس الأول / سجل تحضير الدروس
مـحـافـظـة حـلـوان
إدارة حـلـوان الـتـعـلـيـمـيـة
مـدرسـة أم الأبـطـال الإعـداديـة بـنـات
المجال الســابع ( المعــلم ) :
الوثائق المؤيدة للممارسات
رمز الممارسة
الممارسات الوثــــــــائق
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءه
7-2-2-1 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. خطة زمنية لإدارة الحصة
7-2-2-2 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية. خطة زمنية لإدارة الحصة
7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية خطة زمنية لإدارة الحصة
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى عمليتى التعليم والتعلم دفاتر المعامل المختلفة / والجداول
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. الزيارات المحلية / الأنشطة / الخامات البيئية
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً.
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية وحدة التدريب / نقل أثر التدريب
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.( الكتاب المدرسى – الأدلة – الأقراص المدمجة – الإنترنت - .......) سى دى (C.D)
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء وحدة التدريب / اجتماعات المدرس الأول
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتى ، لتحديد نقاط القوة والضعف لديه وعلاجها التقييم الذاتى / الأقران / المدرس الأول
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.( موهوبين – متفوقين – ذوى الإعاقة وصعوبات التعلم ) :
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية وإثرائية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة رعاية الموهوبين
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة
7-2-5-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم / سجل تحضير الدروس
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوى الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة التربوية
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الإحتياجات الخاصة
7-2-6 يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال.
7-2-6-1 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ) سى دى ((C.D / جدول المعمل
مـحـافـظـة حـلـوان
إدارة حـلـوان الـتـعـلـيـمـيـة
مـدرسـة أم الأبـطـال الإعـداديـة بـنـات
المجال الســابع ( المعــلم ) :
الوثائق المؤيدة للممارسات
رمز الممارسة
الممارسات الوثــــــــائق
7-2-6-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تربوية جماعية وفردية ابحاث / انشطة
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) ابحاث / انشطة / اعلان عن مسابقة
7-2-6-4 يستخدم أنشطة اثرائية متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين الرحلات / انشطة داخل الفصل
7-3 استخدام اساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم اساليب التقويم الشفهى ملف الإنجاز / دفتر المكتب
7-3-1-2 يستخدم المعلم اساليب التقويم التحريرى ( مقالى – موضوعى ) الأدآت / الإختبارات التحريرية
7-3-1-3 يستخدم المعلم اساليب التقويم العملى الإختبارات العملية
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز فى متابعة اداء المتعلمين ملف الإنجاز
7-3-1-5 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته الإختبارات التحريرية/ تقارير الموجه
7-3-1-6 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقييم الجانب المهارى الإختبارات التحريرية/ تقارير الموجه
7-3-1-7 يشارك زملاءه فى تصميم أدوات لتقييم الجانب الوجدانى الإختبارات التحريرية / تقارير الموجه
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتى للمتعلمين بطاقة التقييم / الإستفادة
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم الإختبارات التحريرية
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم الإختبارات التحريرية
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم المقياس المتدرج /الأداءات
7-3-2-2 يطلع المعنيين ( أولياء الأمور، الأخصائيين ) على نتائجالتقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين . أجتماعات مجلس الأباء
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم / بطىء التعلم .
7-4 الإلتزام بأخلاقيات المهنة :
7-4-1 يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخا صفيايشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الأخر دفتر التحضير / خريطة المنهج
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ، ومساواة، وعدالة . لائحة الثواب والعقاب وقواعد العمل بالفصل
7-4-1-3 يراعى ردود أفعاله فى ممارساته وأدواره .
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة . الأداءات الشهرية
مـحـافـظـة حـلـوان
إدارة حـلـوان الـتـعـلـيـمـيـة
مـدرسـة أم الأبـطـال الإعـداديـة بـنـات
المجال الســابع ( المعــلم )
وهو يدرس كل مايقوم به المعلم من أداءات مختلفة واستراتيجيات وتصميمات وأساليب وبرامج للتعليم والتعلم.
ويشمل مجال المعلم ( 4 معايير ) :
1 – التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم.
2 – تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم .
3 – إستخدام أساليب تقويم فعالة .
4 – الالتزام بأخلاقيات المهنة .
ويشمل كل معيار سابق على عدد من المؤشرات :
1 – المعيار الأول ( 2 مؤشر )
2 – المعيار الثانى ( 6 مؤشرات )
3 – المعيار الثالث ( 2 مؤشر )
4 – المعيار الرابع ( 1 مؤشر )
ويشمل كل مؤشر عدد من الممارسات :
1 – المؤشر الأول ( 5 ممارسات ) والثانى ( 4 ممارسات )
2 – المؤشر الأول (6 ممارسات ) والثانى ( 3 ممارسات )
والثالث ( 2 ممارسة ) والرابع ( 4 ممارسات )
والخامس ( 5 ممارسات ) والسادس ( 4 ممارسات ) .
3 – المؤشر الأول ( 10 ممارسات )
والمؤشر الثانى ( 4 ممارسات ) .
4 – المؤشر الأول ( 4 ممارسات )
المعايير المؤشرات الممارسات
4 11 51
رئيس المجال ، أعضاء المجال
رأفت محمد كرم * عصام عبد اللطيف * مها عبد المجيد * سيدة فراج
* مصطفى حبيب * شيماء الأمير * لبنى أبو الفتوح
* هاله أحمد يسرى