[right]
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثالث الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الجدول الدورى للعناصر وخواصها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يحدد موقع العناصر بالجدول الدورى بعلومية العدد الذرى
وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نموذج للجدول الدورى موضحا عليه العناصر وأعدادها الذرية - أسئلة شفهية توضح مفهوم الجدول وأساس بناءه
- اسئلة تحريرية تحدد كيفية تحديد موضع العنصر بالجدول - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
2 – يستخدم بدقة أدوات المعمل وبعض المواد لدراسة خواص العناصر وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى اجراء الطالبات لبعض التجارب
تمييز خواص العناصر(فلزات/لافلزات ) - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
3 – يحددأنواع الروابط الكيميائية وخواص المركبات الأيونية والتساهمية وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة
- لعب أدوار اجراء الطالبات لبعض التجارب
تمييز خواص المركبات الأيونية والتساهمية - أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات
- بطاقات ملاحظة لإستخدام كل أداة - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات-
4-يتعرف مفهوم التفاعلات الكيميائية وأنواعها
- يتقن كتابة المعادلات الكيميائية وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة اجراء الطالبات لبعض التجارب
- تحديد أنواع التفاعلات - أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات
- بطاقات ملاحظة لإستخدام كل أداة - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
5 – يتعرف طريقة تحضير غاز الأكسجين فى المعمل وخواصه وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة اجراء الطالبات لبعض التجارب لإستنتاج خواص الأكسجين
- - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
6 – يتعرف الخواص الفيزيائية للماء وحدة الجدول الدورى والتفاعلات الكيميائية بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة - مشاهد بيئية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
ملف الإنجاز
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثالث الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الطاقة الكهربية وقياساتها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
6 – يتعرف طرق توليد تيار كهربى وعمل وعيوب العمود البسيط وحدة الطاقة الكهربية بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نموذج للعمود البسيط والدينامو للتعرف على فكرة عمل وتركيب كل منهما - أسئلة شفهية توضح مفهوم العمود البسيط وأساس بناءه
- اسئلة تحريرية تحدد التوازن بين الأعمدة والمولدات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
7- يتعرف وحدات قياس ( شدة التيار- المقاومة – فرق الجهد ) والأجهزة المستخدمة فى قياسها وحدة الطاقة الكهربية بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة اجراء الطالبات لبعض التجارب للقياسات الكهربية
- أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
8 – يتعرف قانون أوم وتطبيقاته وطرق توصيل المقاومات الكهربية وحدة الطاقة الكهربية بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة اجراء الطالبات لبعض التجارب لقياسات المقاومة الكهربية لعدة موصلات
- أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثالث الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الأمراض وطرق الوقاية منها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
12 – تحدد بعض أنواع الأمراض وكيفية الوقاية منها وحدة الأمراض والوقاية منها بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة مشاهد بيئية - أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم- -
13 - تتعرف أنواع المناعة وأهميتها وحدة المناعة بالصف الثالث الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة مشاهد بيئية - أسئلة شفهية
أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم- -
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف تركيب المادة وخواصها الفيزيائية والكيميائية
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تتعرف على مفهوم الكثافة وحدة المادة وتركيبها بالصف الأول الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة استخدام الأدوات المعملية للقياس ( المخبار المدرج – الميزان الحساس ) - أسئلة شفهية توضح مفهوم الكثافة
- اسئلة تحريرية توضح استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- ملف الإنجاز
2 – تحدد الكميات القياسية المستخدمة لتعيين الكثافة (كتلة , حجم ) وحدة المادة وتركيبها بالصف الأول الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة - استخدام الأدوات المعملية للقياس ( المخبار المدرج – الميزان الحساس )
- قياس حجوم أجسام غير منتظمة
- رسم مخبار مدرج بدقة - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات
- - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
3- تصنف مجموعة من المواد طبقا لخواصها الفيزيقيةوالكيميائية وحدة المادة وتركيبها بالصف الأول الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة - استخدام الأدوات المعملية لمعرفة بعض خواص الجزبئات
- مواد مختلفة للتمييز بينها فيزيائيا وكيميائيا - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
4- تتعرف مفهوم الذرة وتركيبها
- تصمم بعض النماذج للجزيئات
تتعرف طرق التوزيع الإلكترونى للذرات وحدة المادة وتركيبها بالصف الأول الإعدادى - التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة- - - تصميم نماذج للجزيئات والذرات من خامات البيئة (كرة – حبل – صمغ - - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الطاقة وتحولاتها وتطبيقاتها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
5- تتعرف مفهوم الطاقة ومصادرها
- يقارن بين صور الطاقة المختلفة وحدة الطاقة بالصف الأول الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة- - تجارب معملية لتوضيح طاقة الوضع والحركة
- توضح تحويل الطاقة الكيميائية الى صور أخرى - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية توضح التطبيقات الرياضية للقوانين المستخدمة لقياس مهارة حل المسائل - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
6 – تجرى نشاط يوضح كيفية انتقال الطاقة الحرارية
- تذكر بعض التطبيقات التكنولوجية المرتبطةبها وحدة الطاقة بالصف الأول الإعدادى - حوار ومناقشة
- العصف الذهنى
- التعلم التعاونى - اجراء تجارب لمعرفة كيفية انتقال الحرارة - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف تنوع الكائنات الحيةوتكيفها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تتعرف تنوع الكائنات الحية ومبادىء تصنيفها وحدة التنوع والتكيف فى الكائنات الحية بالصف الأول الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة استخدام الأدوات المعملية لفحص بعض الكائنات الدقيقة ( المجهر )
تصميم ألبوم مع زملاءه لتصنيف الكائنات الحية - أسئلة شفهية توضح التصنيف
- اسئلة تحريرية توضح استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات وتصنيف الكائنات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- ملف الإنجاز
2 – تتعرف مفهوم التكيف
وأنواعه
- تفسر سبب تغذية النباتات على الحشرات وحدة التنوع والتكيف فى الكائنات الحية بالصف الأول الإعدادى - عصف ذهنى
- حوار ومناقشة - مشاهدات بيئية للتحورات المختلفة فى بعض الطيور والحيوانات - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى قدرة الطالبة على تفسير التكيف
- - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الإتحاد الكيميائى للعناصر والجزيئات
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تصمم نماذج للمركبات
2- تحدد بعض العناصر والتوزيع الألكترونى وحدة الإتحاد الكيميائى بالصف الأول الإعدادى - عصف ذهنى
- المناقشة والحوار للأثار السلبية للتفاعلات الكيميائية استخدام الأدوات البيئية لعمل نماذج مختلفة للمركبات - أسئلة شفهية
- اسئلة تحريرية توضح استيعاب الطالبة لمفهوم التفاعل الكيميائى - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
2 تعدد انواع المركبات وتتعرف على الأحماض والقلويات والأملاح وحدة الإتحاد الكيميائى بالصف الأول الإعدادى - تجارب معملية
- حوار ومناقشة - تجارب معملية لملاحظة تأثير الأحماض والقلويات والأملاح على عباد الشمس - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى قدرة الطالبة على التمييز بين المركبات والتعرف عليها
- - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الإتحاد الكيميائى والمعادلات الكيميائية
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تتعرف مفهوم التفاعل الكيميائى وحدة الإتحاد الكيميائى بالصف الأول الإعدادى - تكوين مجموعات
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة استخدام الأدوات البيئية لعمل نماذج مختلفة للمركبات - أسئلة شفهية
- اسئلة تحريرية توضح استيعاب الطالبة لإستخدام للمقارنة بين المركبات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- ملف الإنجاز
2 تثبت قانون بقاء المادة بإستخدام المعادلات المتزنة وحدة الإتحاد الكيميائى بالصف الأول الإعدادى - لعب الأدوار
- حوار ومناقشة - تجارب معملية لملاحظة احتراق شريط ماغنسيوم
- ملاحظة تفاعل كلوريد الهيدروجين مع النشادر - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى قدرة الطالبة على التمييز بين المركبات والتعرف عليها
- - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثالث الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف خصائص الموجات ( الصوت والضوء )
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يتعرف مفهوم الصوت وطبيعته وتطبيقاته وحدة الصوت والضوء
بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة
- العصف الذهنى - اجراء الطالبات لبعض التجارب لدراسة طبيعة الصوت - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
2 – يتعرف مفهوم الضوءوطبيعته وتطبيقاته وحدة الصوت والضوء
بالصف الثالث الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة
- العصف الذهنى - اجراء الطالبات لبعض التجارب لدراسة طبيعة الضوء ( مرايا – عدسات ) - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثالث الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف مفهوم التكاثر وأنواعه
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تحدد مفهوم التكاثر وأنواعه وسبب اختلاف الكائنات الحية عن بعضها وحدة التكاثر فى الكائنات الحية بالصف الثاث الإعدادى - حوار ومناقشة
- العصف الذهنى
- التعلم التعاونى - مشاهدات بيئية
- نموذج لزهرة لتوضيح الأجزاء الزهرية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية تحدد مهارة رسم الزهرة - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات
منهج العلوم
المرحلة الإعدادية
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف مفهوم القوى والحركة
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1- تصنف القوى الأساسية فى الطبيعة
2- تتعرف مفهوم القوى
3- تستنتج قانون الجذب العام من العوامل المتحكمة فى قوة الجذب بين جسمين
4- تكون دائرة كهربية لعمل مغناطيس كهربى وحدة القوى الأساسية فى الطبيعة بالصف الأول الإعدادى
- العصف الذهنى - مشاهدات بيئية
- نموذج لمغناطيس كهربى - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية تحدد مهارة حل المسائل لتعيين وزن الجسم
- عمل نموذج لمغناطيس كهربى - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف القوى والحركة
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يتعرف مفهوم القصور الذاتى وأهمية الإحتكاك وحدة القوى الأساسية فى الطبيعة بالصف الأول الإعدادى - العصف الذهنى
- مناقشة وحوار - تناقش بعض التطبيقات الحياتية فى القصور الذاتى - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية تفسر سبب خشونة اطارات السيارات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
2 – تناقش القوى داخل الأنظمة الحيوية وحدة القوى الأساسية فى الطبيعة بالصف الأول الإعدادى - حوار ومناقشة
- العصف الذهنى - تناقش بعض التطبيقات الحياتية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
3 – تعرف مفهوم الحركة النسبية
- تمثل بيانيا العلاقة التى توضح السرعة المنتظمة والغير منتظمة وحدة الحركة بالصف الأول الإعدادى - لعب الأدوار - مشاهدات بيئية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية تبين رسم العلاقات البيانية بين الإزاحة والزمن لجسم متحرك - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الأجرام السماوية والمجموعة الشمسية
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يتعرف مفهوم المجرة
- تقارن بين الكواكب الداخلية والخارجية
- تقدر عظمة الخالق فى الكون وحدة الأجرام السماوية بالصف الأول الإعدادى - لعب الأدوار
- مناقشة وحوار - تصمم نموذج للمجموعة الشمسية مع مراعاة النسب المختلفة للكواكب - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية توازن فيها بين الكواكب الداخلية والخارجية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
2 – تعدد اسباب وجود حياة على كوكب الأرض
- تشرح التركيب الداخلى لكوكب الأرض وحدة الأجرام السماوية بالصف الأول الإعدادى - حوار ومناقشة
- لعب الأدوار - تصمم نموذج مجسم للتركيب الداخلى للكرة الأرضية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الأول الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الصخور والمعادن
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يتعرف انواع الصخور
- تقارن بين انواع الصخور واهميتها
- تقدر عظمة الخالق فى الكون وحدة الصخور والمعادن بالصف الأول الإعدادى - لعب الأدوار
- مناقشة وحوار - تفحص عينات من الصخور
- تجمع عينات من الصخور
- تصمم نموذج للبركان - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية توازن فيها بين انواع الصخور - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
2 – تحدد اسباب وجود الزلازل
- تناقش اضرار حدوث الزلازل وحدة الصخور والمعادن بالصف الأول الإعدادى - حوار ومناقشة
- لعب الأدوار - تصمم نموذج مجسم للتركيب الداخلى للكرة الأرضية - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثانى الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الجدول الدورى للعناصر وخواصها
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يحدد موقع العناصر بالجدول الدورى بعلومية العدد الذرى
وحدة دورية العناصر وخواصها بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نموذج للجدول الدورى موضحا عليه العناصر وأعدادها الذرية - أسئلة شفهية توضح مفهوم الجدول وأساس بناءه
- اسئلة تحريرية تحدد كيفية تحديد موضع العنصر بالجدول - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
2 – يستخدم بدقة أدوات المعمل وبعض المواد لدراسة خواص العناصر وحدة دورية العناصر وخواصها بالصف الثانى الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى اجراء الطالبات لبعض التجارب
تمييز خواص العناصر(فلزات/لافلزات ) - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
3 – يحدد تكافؤ العناصر
- تستنتج الصفات العامة للهالوجينات والأقلاء وحدة دورية العناصر وخواصها بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- لعب أدوار اجراء الطالبات لبعض التجارب
تمييز خواص العناصر
( فلزات / لافلزات ) - أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات
- دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
4 – يتعرف اهمية الماء ومصادره واستخداماته وحدة دورية العناصر وخواصها بالصف الثانى الإعدادى - الطريقة المعملية
- التعلم التعاونى
- حوار ومناقشة اجراء الطالبات لبعض التجارب لإستنتاج خواص الماء
- التحليل الكهربى للماء - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية بها مواقف حياية توضح مدى استيعاب الطالبة لإستخدام الأدوات - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثانى الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الحفريات وحمايتها من الإنقراض
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يتعرف الحفريات وأنواعها
وحدة الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة
- تعلم تعاونى نموذج طبيعى للأشجار المتحجرة
نماذج لبعض الحفريات - أسئلة شفهية
- اسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
2 – يتعرف مفهوم الإنقراض واسبابه وحدة الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نماذج لبعض الحيوانات المنقرضة والأنواع المهددة بالإنقراض - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم-
3 – تتعرف أثر الأنقراض على التوازن البيئى وحدة الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة مشاهدات بيئية
- أسئلة تحريرية
- اسئلة شفهية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- أوراق الإمتحانات
محافظة حلوان
ادارة حلوان التعليمية
مدرسة أم الأبطال ع بنات نموذج مادة العلوم اخريطة التعلم
المرحلة : الصف الثانى الإعدادى
المجال : العلوم
المعيار : يتعرف الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض
نواتج التعلم ( المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم الأدلة والشواهد
1 – يحدد طبقات الغلاف الجوى
وحدة الغلاف الجوى بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نموذج لطبقات الغلاف الجوى - أسئلة شفهية توضح مفهوم الضغط الجوى
- اسئلة تحريرية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى الفصل
- ملف الإنجاز
2 – يتعرف طبقة الأوزون وأسباب تآكلها وحدة الغلاف الجوى بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- حوار ومناقشة نموذج يوضح تركييب الأوزون - أسئلة شفهية
- أسئلة تحريرية توضح اهمية الأوزون كدرع واقى للكائنات الحية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات
3 – تتعرف ظاهرة الإحتبلس الحرارى وحدة الغلاف الجوى بالصف الثانى الإعدادى - العصف الذهنى
- لعب أدوار اجراء الطالبات لبعض التجارب لتوضيح الإحتباس الحرارى
- أسئلة تحريرية
- اسئلة شفهية - دفتر تحضير المعلم
- دفتر المتعلم
- الملاحظة فى المعمل
- أوراق الإمتحانات